المسرح المفتوح يختتم جولته المسرحية بالخميسات

المسرح المفتوح يختتم جولته المسرحية  بالخميسات

المسرح المفتوح يختتم جولته المسرحية بالخميسات




آربريس ـ اختتمت الجمعة الاخير 02 نونبر بمدينة الخميسات الجولة المسرحية  لفرقة المسرح المفتوح  بمسرحيتها "نسيان" عن روايتي لعبة النسيان وامرأة للنسيان للدكتور محمد برادة.  تأليف عبد الإله بنهدار دراماتورجيا  وإخراج الدكتور مسعود بوحسين وتشخيص :حسناء الطمطاوي  . عبدالله الشكيري . حسن مكيات . نزهة عبروق و سارة عبد الوهاب الادريسي.  مخرج مساعد عزيز خلوفي  . السينوغرافيا رشيد خطابي . ملابس سناء شدال .تقنيات الخشبة عبد الرزاق آيت باها.  المحافظة عمر بلعود . العلاقات العامة والتواصل عبد القادر مكيات .

وانطلقت  هذه الجولة يوم  السبت 27 اكتوبر من المركز الثقافي القنيطرة بمدينة القنيطرة . ثم على التوالي  مدن مشرع بلقصيري بالمركز الثقافي يوم الاحد 28 اكتوبر.  تازة  بمسرح تازة العليا يوم الاثنين  29 اكتوبر .الحاجب بالمركز الثقافي يوم الثلاثاء 30 أكتوبر  . مولاي ادريس زرهون بالمركز الثقافي يوم  االاربعاء 31 كتوبر.  مكناس المركز الثقافي محمد المنوني يوم الخميس  فاتح نونبر  والخميسات بدار الشباب 20 غشت يوم الجمعة 02 نونبر.

وعلى طول هذه المسافات المكانية والزمانية  كان الالتزام المهني والفني والانسجام الإنساني  والاحترام المتبادل  للمجموعة هو السمة البارزة  مما ساهم في نجاح الجولة   فحين تسود المحبة تتعطل لغة الكلام  بالرغم من الاجواء المناخية القاسية  التي صادفت الفرقة في جولتها خصوصا بمدن تازة . الحاجب  . مولاي ادريس زرهون  و مكناس  .

وعرف تقديم عرض نسيان حضورا نوعيا بأغلب المسارح وتحقق له الإنتشاء الجمالي والفني  .و تستفز فضوله المعرفي والجمالي ..لذلك كانت تبدو بعض التصفيقات المتسرعة نشازا أثناء العرض المسرحي ... فالتفاعل  يكون  نهاية العرض المسرحي تفاعلا كبيرا ويكون التجاوب  مع الممثلين وباقي العاملين في هذا المشروع المسرحي تجاوبا لا يوصف ...مما يزيدنا اقتناعا بان المسرح المغربي متعدد وان جمهوره كذلك...   

اشارات العرض مستفزة للمتلقي ومحرضة  له على استقراء العرض  كل من زاوية رؤيته . فعرض نسيان متعدد الدلالات والقراءات والتمثلات  إنه يضع المتلقي في قلب التحولات المشهدية  والركحية والنصية   ولا يترك له فرصة  الوقوف على الحياد  من صراع الشخصيات والمؤلف من جهة وبين الشخصيات   بين الواقع والخيال من جهة أخرى .

يذكر أن الجولة المسرحية تدخل في إطار توطين فرقة المسرح المفتوح  بالمركز الثقافي القنيطرة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة  موسم 2018 وهي مأخودة عن روايتي لعبة النسيان وامرأة للنسيان للدكتور محمد برادة تدخل في إطار المشروع المسرحي لفرقة المسرح المفتوح  والمتمثل في تحويل الرواية المغربية إلى المسرح .




مقالات دات صلة

التعليقات