معرض «أقاصيص 2» للفنان التشكيلي العماني علي المعمري

معرض «أقاصيص 2» للفنان التشكيلي العماني علي المعمري

معرض «أقاصيص 2» للفنان التشكيلي العماني علي المعمري





آربريس ـ إعداد بوشعيب خلدون : في حوار ثنائي بينه وبين اللوحات التي جعل منها أقاصي تروى بريشته .. حاملا ثراث عمان ومعمارها وشخوصها في شكل رموز وهندسة الفضاء الذي يشتغل عيه اولا ليؤدي الموضوع وظيفته وايضا البحث عن البعد الجمالي .. قصص تروى بريشة فنان كرس حياته لجعل موضوعاتك تحمل موروث بلده سلطنة عمان ومحيطه الخليجي والعربي ليجعل منها اعمال بخطاب عالمي ...

تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج العماني تنظم الجمعية العمانية للفنون التشكيلية معرضا للفنان التشكيلي العماني علي المعمري تحت عنوان أقاصيص 2 وذلك يوم الأحد 11 نونبر 2018 على الساعة السابعة والنصف بمسقط جراند مول ـ الساحة الجديدة بالطابق الأرضي.

تجسِّدُ الكمَّةُ العمانيَّةُ رمزاً طاغياً في أعمالي التي يكتنفها المعرض، إذ أنّها تبرزُ هنا/الآن أبعدَ من وظيفتها الشكليّةِ المكمّلة لهيئة الشخصية، كغطاءٍ مزخرفٍ للرأس، حيثُ أمعنتُ عميقاً في إعادةِ تشكيلها فنياً لتكونَ شاهداً ثقافياً، وسارداً روائياً، ومؤرّخاً اجتماعياً.

تثيرُ الرِّيشةُ في مخيالها عبرَ فضاءات الألوانِ والتشكيلات حواراتٍ اجتماعية لشخصياتٍ ذات حضورٍ اجتماعي متعدّدِ الأصوات، فتحكي قصَّةً ما عبر لوحةٍ تشكيليةٍ دلالية تستمدُّ من مكوّنات الموروث المادي عناصرها الأصيلة فتكملُ الصورةُ حوارها الجدلي بين الإنسانِ والمكانِ في حكايتها الفنيّة الأخّاذةِ مصاحبٍ بتجرّدٍ زمني مفتوح.

لا شكَّ أنك –عزيزي المتأمّل- ستضيفُ إلى الحواريةِ الناطقة بُعداً جديداً من نسجِ خيالاتك، وأفكارك، لتعيدَ تشكيل اللوحةِ في ذهنيّتك المتوقدة كما يقودكَ إلى ذلك خيالك الوثّاب.

إن الكمّة العمانية وهي إحد مكوّنات الزيِّ العماني خاصّة اليومي غير الرسمي، لهي مما يمكنُ اعتبارهُ –فنيّاً وثقافياً- وعاءً مليئاً بالأقاصيصِ والحوارات بحكم أنها شاهدةٌ على خصوصيات اللحظةِ، وانبساطِ الشخصياتِ التي ترتديها نفسياً، لهذا تعاطيتُ معها من هذا المنظور المختزلِ للرمزِ، المُسهبِ للحكاية.

وعبر توظيف الزخرفة الإسلاميةِ-في غالبها-حاولتُ من خلال هذه التجربة المزاوجةِ بين الفن التجريدي ومكونات التراث العماني عبر فسيفساءِ زخرفةٍ إسلامية، إذ أن الفنَّ الإسلامي في بُعدهِ العميق إنّما هو فنٌّ مجرّدُ، ممدودِ الفضاءِ، مشرئبٌ إلى الحقيقة العليا.

ويمكنكَ عزيزي المتأمّل الفطن أن تسمع أصوات المتحاورين في هذه اللوحات، أو..أو أن تختلقَ حوارات الشخصيات التي تتمثّل في ذهنيّكَ المتوقدة.

لنسرح معاً في أجواءِ الأُقصوصةِ عبر مكوّنات فنيّة، ولننسج حكايات مؤنسة تعودُ معنا بعد هذه الرحلة.

  الفنان التشكيلي العماني علي المعمري في سطور : 

 هو علي بن هلال بن حميد المعمري ، الحاصل على دبلوم التربية الفنية بالكلية المتوسطة للمعلمين بمسقط ، الحاصل على بكالوريوس الإدارة التربوية بجامعة السلطان قابوس ،عضو بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية ،عضو بمرسم الشباب. المشارك  في  بينالي الشارقة عام 1999م ، المشارك في بينالي القاهرة عام 2003م ، المشارك في معارض الجمعية العمانية للفنون التشكيلة من عام 1997م إلى عام 2017م ، المشارك في معرض الأعمال الصغيرة 2013م وحاز على جائزة  المركز الثاني ، المشارك في معرض خريف صلالة عام 1999م  وعام  2000م ، المشارك في ملتقي المواهب ( تواصل وإبداع ) الذي نفذته المديرية العامة للمدارس الخاصة عام 2008م , وحصوله على المركز الأول في موهبة الرسم ، المشارك بالمهرجان التجريبي للفرق المسرحية بجمهورية مصر العربية / القاهرة عام 2009م كمصمم ومنفذ  لديكور المسرحيات المعروض بالمهرجان ، لفرقة الصحوة المسرحية ، المشارك بالمعرض الدولي للفنون التشكيلية بالجمهورية الجزائرية بسطيف عام 2013م وعام 2015م ، المشاركة في مهرجان ويا التمر أحلى بالإحساء بالمملكة العربية السعودية وإقامة ورشة رسم عام 2015م ، المشارك في ملتقى الفنون التشكيلية الدولي الثاني بسلطنة عمان عام 2015م ، المشاركة في فعاليات صالون  نوميديا  المغاربي في طبعته الثانية بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية  الشعبية في خنشلة عام 2016م ، المشارك  في سمبوزيوم " الوان البرلمان " برعاية دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري والذي أقيم في أرض لبنان في ساحة النجمة , وقد شارك فيه نخبة من فناني لبنان وبعض الدول العربية 2016م ، المشارك في مهرجان الوان دكالة المنعقد في مدينة الجديدة وأزمور بالمملكة المغربية في عام 2017م ، المشارك في المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمنستير في تونس ( الدورة 15 ) في عام 2017م ، المشاركة في المعرض السنوي الخامس والعشرون المقام في المتحف الوطني العماني 2017م ، المشاركة في معرض بعنوان ( سفر فني في الشعر العماني الروحي ) في قاعة بيت النهضة ببيت الزبير 2017م ،إقامة المعرض الشخصي الأول في 2003م  بعنوان( رؤية فنية ) بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية ، إقامة المعرض الشخصي الثاني في أكتوبر/ 2017م  بعنوان ( أقاصيص ) في قاعة بيت العود ببيت الزبير، المشاركة في مهرجان ألوان دكالة الدورة الخامسة بالمملكة المغربية 2018م.




مقالات دات صلة

التعليقات