حسدوني فيك جديد 2019 للفنان حميد إيمازيغن

حسدوني فيك جديد 2019 للفنان حميد إيمازيغن

حسدوني فيك جديد 2019 للفنان حميد إيمازيغن

آربريس _ بوشعيب خلدون : صدر للفنان المغربي المقيم بالديار الفرنسية حميد إيمازيغن الملقب بسفير الأغنية المغربية. اغنية مغربيه بأسلوب خليجي من كلماته وألحانه وآدائه.  وللتذكير فالفنان إيمازيغن بدأ مشواره الفني خلال فترة السبعينات مع مجموعة إيمازيغن التي تركت صدى طيبا لدى الجمهور المغربي في الداخل والخارج كما قدمت المجموعة عروضا فنية للجنود المرابطين في اقاليمنا الجنوبية وسلسلة من السهرات المميزة اهمها (أضواء المدينة) التي كان الفنان إيمازيغن احد مؤسسبها إلى جانب المجموعة المكونة من السادة _حميد العلوي_إدريس التادلي_وعبد الرحمن رحمهم الله. كما يعتبر الفنان ايمازيغن أول من أدخل إلى المغرب القيثارة بمقبضين (guitare deux manches) خلال فترة السبعينات وعزف بها مع مجموعة إيمازيغن حينداك حيث لقيت استحسانا كبيرا لدى الجمهور وأبهرت المتابعين  واخدت مع توالي السهرات صدى كبيرا .

يعتبر حميد إيمازيغن اول فنان قام بتطوير الأغنية الأمازيغية وأدخل عليها عدة مقامات في اغنية واحدة اعطتها جمالية أكثر مثل(أسرك assarge)فيها مقام الكورد و النهواند و العجم _    وبعدها انخرط في تجارب فنية ذاتية  حيت نوع إهتماماته وتجاريبه  وأعد أغاني مغربية ووسع مجال بحته وإبداعه الفنيين مستعينا بمعرفته الأكاديمية والتقنية بمجال الموسيقى ورصيده من الأنغام والامه الكبير بالتراث الغنائي الامازيغي ايضا كان متشبعا بالموسيقى العربية والأندلسية و العالمية وكانت له تجارب وتعاون فني مع فنانين عرب مرموقين كالمرحومة (عليا ) ورغم غياب الإعلام عن مواكبة انشطته وإبداعاته الفنية فقد كنت سفيرا للأغنية المغربية وبدل مجهودا كبيرا على مدى سنوات في ديار المهجر للتعريف بالفن المغربي الأصيل وتقاليدنا الفنية العريقة، وتقافتنا المتنوعة والمنفتحة،و في رصيد الفنان ايمازيغن 35 شريطا كل شريط يحتوي على 6 أغاني منهم k7. cd. vidéo DVD  ورغم طول إقامته خارج الوطن ظل الفنان إيمازيغن متشبثا بوطنه ووطنيته وثقافه العريقة جاعلا همه الأوحد خدمة بلاده تقافيا و فنيا حيت كان بنتهز كل فرصه للتعريف بمقومات الموروث الثقافي والفني الغني والتاريخ المجيد، حيث قدم أغاني مغربية خالدة  إلى جانب الأغاني التي كنت أبدعها الفنان التي يعبر من خلالها عن أصالة المغرب وقدرة المبدعين على التجديد والإجتهاد الفني. كما قدم مأخرا اغنية وطنية تحت عنوان (بلادي المغرب من طنجة اللكويرة ) تجاوب معها المستمعون ونالت إعجاب كبير والهبت مشاعر الجمهور العريض وهدا إن دل على شيء فإنما يدل على حبه لوطنه الحبيب وللمغاربة.

ساهم في هدا العمل المتميز  ألفنان الرائع صاحب استوديو الزاهي وعازف الكمان_ علي الزاهي _وإبنته الفنانة الصوت الساجي الطروب _نورة الزاهى_


مقالات دات صلة

التعليقات