نوتة موسيقية مع د. جمال الدين بنحدو : التواصل في الموسيقى والغناء .. الموسيقى في الثوراة / (الحلقة 11)

نوتة موسيقية مع د. جمال الدين بنحدو : التواصل في الموسيقى والغناء .. الموسيقى في الثوراة / (الحلقة 11)

نوتة موسيقية مع د. جمال الدين بنحدو : التواصل في الموسيقى والغناء .. الموسيقى في الثوراة / (الحلقة 11)

ان زمن كورونا علمنا التشارك والتقاسم على مستوى البحث العلمي فكيف لا نستفيد نحن أصحاب الدراسات والأبحاث العلوم الإنسانية ونتقاسم مع الجمهور العريض ما توصلت له ابحاثنا المتواضعة. ولما توقفت المطابع حيث كانت اطروحتي التي عنوانها "التواصل في علم الموسيقى و فن الملحون" في طريقها الى الطبع ثم النشر لا أرى ضيرا من ان انشرها على عمودي نوتة الذي اخصصه للقضايا الموسيقية هذا العمود الذي ينشر حصريا  بالمجلة الالكترونية المتميزة "اربريس".  

  آربريس / بقلم د. جمال الدين بنحدو      

الموسيقى في التوراة

إن النصوص التوراثية تبرز بسهولة حضور الموسيقى في هذا الدين، من خلال سرد هذه النصوص وما تحمله من قصص لما لها من علاقة بالتاريخ الموسيقي اليهودي. 

سفر التكوين. Genèse:4. 21 – 27.31:  تنسب هذه الفقرات اختراع الآلات الموسيقية عامة )الوترية وآلات النفخ( ليوبال youbal الحفيد الخامس حاييم بن هينوش لHénoch  ابن Caïn  وذلك في عهد النبي إبراهيم عليه السلام وعلى أرض مابين النهرين .

27-31 : على عهد يعقوب عليه السلام كانت هناك عادة إتباع الظاهر ومصاحبته بالغناء والعزف على الطبول.

سفر الخروج Exode  : 19:15  32:20، 18-17-15- ترنيمة اليهود بعد عبور البحر الأحمر آخر نبية الله مريم عليها السلام كان يلحن ألحانا للغناء بصحبة toph بينما النساء تحملtoupin   وdes meholot  للرد عليه – حوالي 1250 ق.م _19و20 : يتم إصدار قانون من أجل sinai على صوت ونغمة القرن الذي يسمونه السوفار schophar   وهو في الغالب قرن كبش)  توجد هذه الآلة بمتحف بروكسيل Bruxelles ( 1-10 و 1-29 : يتحدث هنا عن الدور الطقوسي والحرمي لآلات البوق  TROMPETTES وأنه في اليوم الأول من الشهر السابع تقام الحفلات الموسيقية – 1200- .

سفر جيزو JESUE : :20-4.6 – حوالي 1190 ق.م – يأخذ جريشو JERICHO سبعة رهبان مصحوبين بأقواس نبل ليطوفوا حول المدينة سبع مرات وفي اليوم السابع ينفخ في آلة Schopnar – قرن كبش – وليس الآلات البوق النحاسية trompettes .

سفر القضاة Juges: 5-7-  11- 34 21-21 11-34 : تستقبل الشابات أزواجهن بالرقص صحبة الآلات الإيقاعية sistre والدفوف meholoth – topin  - حوالي 1050-1200- يتحدث عن الرقصات في حقول الكروم .

سفر صامويل الأول Samuel  -1 : 5.10 – 3.13 – 16.16 – 23 – 18 – 6 – حوالي 1000 ق.م. 5-10 نجد هنا الأنبياء وتلاميذهم مصحوبين أو متبوعين بأنواع مختلفة من الآلات الموسيقية )kinois – cihre أو الهارب cihar – halil – flut –houlbois  - schalish – toph  ( أكثر من قرنين بعد الهجرة وصامويل هو أول من استعمل النبل le nebel  الذي لم يأت ولم يستقدم حتى من مصر مع أتباع موسى فهي بالضرورة آلة فينيقية أو سورية أو إغريقية.

صامويل هو أول القضاة - حوالي 1030 ق.م – أسس مدرسة للأنبياء والموسيقيين.16.23 هنا سيظهر البعد الطبي للموسيقىla thérapeutiques  فالآلة الموسيقية للشاب داود تعالج الملك sail  صائيل من مرض نفسي. 6-18 : يستقبل داود لدى عودته من محاربة العملاق جالوتphilistin goliatn  بنسوة إسرائيل وهن يرقصن ويغنين على نغمات النايات والدفوف . 



مقالات دات صلة

التعليقات