نوتة موسيقية مع د. جمال الدين بنحدو : التواصل في الموسيقى والغناء .. الموسيقى في التوارة / (الحلقة 12)

نوتة موسيقية مع د. جمال الدين بنحدو : التواصل في الموسيقى والغناء .. الموسيقى في التوارة / (الحلقة 12)

نوتة موسيقية مع د. جمال الدين بنحدو : التواصل في الموسيقى والغناء .. الموسيقى في التوارة / (الحلقة 12)

  ان زمن كورونا علمنا التشارك والتقاسم على مستوى البحث العلمي فكيف لا نستفيد نحن أصحاب الدراسات والأبحاث العلوم الإنسانية ونتقاسم مع الجمهور العريض ما توصلت له ابحاثنا المتواضعة. ولما توقفت المطابع حيث كانت اطروحتي التي عنوانها "التواصل في علم الموسيقى و فن الملحون" في طريقها الى الطبع ثم النشر لا أرى ضيرا من ان انشرها على عمودي نوتة الذي اخصصه للقضايا الموسيقية هذا العمود الذي ينشر حصريا  بالمجلة الالكترونية المتميزة "اربريس".  

  آربريس / بقلم د. جمال الدين بنحدو       

الموسيقى في التورا (3)

سفر صامويل الثاني : 6.19.35 : 6_ داود وشعب إسرائيل يرقصون أمام الهيكل على نغمة kimor – nebel – sister – tombours de basqne  وآلات أخرى، وهكذا كان في كل انتقال للهيكل يصاحبه موكب un cortége  رقص وغناء وعزف على الآلات.

سفر الملوك الأول Rois 1  : 10. – 11.12 – 18. – 25.29  10– 11.12- آلة nebel  للملك solomon مصنوعة من عود الجزيرة من النوع الجيد الذي يصنع منه البخور ويوجد هذا النوع من الخشب بالجزيرة العربية  sontol 

سفر اشعيا Isaïe:  12.5 – 16.11 – 23 – 15.16 حوالي 1000 ق.م، نجد هنا النبي Isaïe  يرمي باللعنة على kinmr  آلة داود وكذلك nebel – halil – toph  وذلك لأن الموسيقى تعيق التأمل في شعر yahré  ثم إن الكنور يستميل الباغيات Tyr.

سفر حزقيال Ezéchiel: 26.13 – حوالي 580 ق.م : هذا النبي يحرم أيضا الموسيقى ويعتبرها مظهرا من مظاهر البذخ اللاخلقي وهي خاصة بالفينيقيين خاصة مدينة Tyr.

سفر يعقوبJob :  21.12: 31.30 – حوالي 450 ق.م : يذهب هذا السفر كسابقيه إلى أن الموسيقى لها علاقة بالشر وإلى أن الأشرار يصيرون سعداء عند الغناء وسماع الآلات الموسيقية الهوائية والوترية والإيقاعية .

ونلاحظ أن فترة المنع تزامنت مع فترات للمناوشات وهروب أفسد على اليهود عاداتهم الموسيقية فتغيرت نظرتهم دون أن يتوقف التعامل مع الموسيقى. 

سفر نيحيمياNéhémais : 12 – 27.41 – حوالي 423-445 ق.م :  نجد إبان هذه الفترة عودة قوية وبشكل منظم للتمظهر الموسيقي ووجوده بقوة في المناسبات الدينية، خاصة تلك الحفلات الكبيرة التي أسست بمناسبة تدشين أسوار مدينة القدس jerusalem  التي أعاد بناءها حاكم مدينة جودا néhémias  . فرقتان كبيرتان للغناء والرهبان يقف أعضاؤهما بآلاتهم القرنية في المدينة ليتقابلوا وجها لوجه أمام النعش أو التابوت من أجل غناء الترانيم.

ويلاحظ رولاند في كتابه "تاريخ الموسيقى" أن هذا أول تمظهر للغناء التناوبي الذي تأثرت به المعابد اليهودية إلى اليوم وكذلك الكنائس الشرقية.

سفر الأخبار الأول: 1 chromiques  15.– 16.28 – 16. 5-7 – 25.–  1.7-حوالي 330 ق.م. 

سفر الأخبار الثاني: 2 chroniques 11. – 5.13 – 9.11 – 29 .25– 27.34– 13–حوالي 330 ق.م.

سفر دانيالDaniel: 3.5 – 15: تومئ هذه الآيات إلى كون الرجوع إلى الموسيقى والآلات أصبح منظما يظهر في التأثير البابلي كما أدخلت آلة النفخ إلى فلسطين من أجل استعمالها في العبادات اليهودية.

 سفر المزامير  psalms : لقد سمي بالمزامير ويسمونه بالعبرية  - تهيليم –



مقالات دات صلة

التعليقات