النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر تصدر عددًا جديدًا من مجلة «ضاد»

النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر تصدر عددًا جديدًا من مجلة «ضاد»

النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر تصدر عددًا جديدًا من مجلة «ضاد»

أصدرت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر عددًا جديدًا من مجلة «ضاد»، وهو العدد الثالث الذي يصدر بعد توقفها وإعادة إصدارها من العام الماضي. العدد مزدوج، وقد صدر العدد السادس عشر في مجلد منفصل، أما العددان  السابع عشر والثامن عشر، فتم إصدارهما في مجلد واحد يقع في 388 صفحة

يرأس مجلس الإدارة والتحرير د. علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، ومدير التحرير محمود قنديــــل، وهيئة التحرير هناء عبدالهادي وإيمان عنان، وتشكل هيئة مستشاري التحرير نخبة من الكتاب والأدباء المصريين والعرب هم مختار عـــيسي، وزينهـم البدوي، وإيهاب الـورداني، وخــليل الجيزاوي ، ومن العرب الأساتذة: سعــد الدين شاهين (الأردن)، والفـــاتح حمــدتو (السـودان)، ونافذ الرفاعي (فلسطين)، ود. نضال الصالح (سوريا)، ود. يوسـف الحسـن (الإمارات)، ويوسف شقرة (الجزائر) ، 

وبعد مقدمة رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير يبدأ ملف الدراسات الأدبية برمز من رموز النقد العربي، الدكتورة نبيلة إبراهيم في دراسة لها بعنوان "النقد النسوي فى إطار النقد الثقافي" ، كما يقدم العدد دراسة مترجمة عن الفرنسية ترجمتها الناقدة  الدكتورة منى طلبة، للمفكر المجري جرجي أنجالوشي عضو أكاديمية العلوم المجرية ، والتي يعالج من خلال هذه الدراسة رؤية الناقد والمفكر الفرنسي رولان بارت حول تجربة تقسيم اللغات فى المجتمعات الحديثة، وما تشهده من احتكاك كبير فيما بينها بكل ما تدعو إليه من تحرر وقلق في الآن ذاته، كما يحتفى العدد بالشعر العراقي المعاصر من خلال دراستين، الدراسة الأولى تطبيقية يقدمها الناقد والروائي التونسي الدكتور مصطفى الكيلاني عن مشهد قصيدة النثر العراقية، متناولاً خمسة من أهم شعرائها وهم فاضل العزاوي، وعدنان الصائغ، ووداد الجوراني، وأديب كمال الدين، وشاكر مجيد سيفو، أما الدراسة الثانية فيتناول فيها العالم الجليل د. يوسف نوفل ديوان الشاعر العراقي معد جبوري "حرق في فضاء الأرق" ، ويتناول الناقد الجزائري د. حبيب مؤنسي قصيدة "الطريق إلى السيدة" من ديوان الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي "مدينة بلا قلب"، ويقدم الناقد الدكتور صلاح السروي دراسة كاشفة عن قضايا الرواية في النقد الاجتماعي، متناولاً مفهوم الرواية في أعمال الفيلسوف والمنظر المجري الكبير جورج لوكاش.

وفي قراءة محبة يتناول الناقد محمد الدسوقي الديوان الأول للناقدة كاميليا عبد الفتاح «كوني طيورًا» في رؤية تتلمس العلاقة الثنائية بين النقد والإبداع، ويقدم الروائي والناقد فرج مجاهد قراءة كاشفة عن مشروع الروائي سعد القرش في عمله المُهم «ليل أوزير» رابطًا بين الجزء الأخير "الثالث" والجزئين السابقينن مشيرًا إلى السمة الملحمية لهذه الثلاثية واصفًا إياها بأنها «رواية نهر».

ويقدم د. إبراهيم عوض دراسته عن رواية «محضر غش» للروائي د. حلمي القاعود، وتتناول الناقدة الأردنية د. مها العتوم رواية «بابنوس» للروائية الأردنية سميحة خريس متناولة بالتحليل الرؤية الرمزية المتخيلة للواقع العربي خصوصا في دارفور السودان من جهة، وللواقع الإنساني عموما من جهة أخرى. 

وتحت عنوان «متعاليات الخطاب التراثي» يتناول الناقد الجزائري د. بوزيد رحمون أعمال الروائي والكاتب المسرحي السيد حافظ، ويتناول د. شعبان عبد الحكيم المجموعة القصصية "صيد المطر" لإبراهيم عطية، أما الشاعر والناقد السعودي علي الدميني فيقدم دراسة نقدية عن الروائي والناقد السعودي د. معجب الزهراني، في روايته «رقص»، ويقدم الناقد الدكتورمحمد عطية محمود دراسة عن المجموعة القصصية "سر الابتسام" تحت عنوان "اللامعقول وحرية المشهد القصصي، أما الناقد الدكتور عايدي علي جمعة فيقدم قراءة رشيقة لقصيدة حجازي «سلة ليمون»، ويقــدم الأكاديمي د. صبري فوزي أبو حسين دراسته التي يحاول فيها أن يؤصل مفهوم «القصة الشاعرة» موضحًا الخصائص الفارقة فيها، ومحددًا تاريخها، ومتناولاً أهم النماذج الأدبية الدالة عليها. 

وفي حوار العدد يقدم عالم المسرح الجليل د. كمال عيد رؤيته الكاشفة حول المسرح المصري ودور المسرح التاريخي في حراك الثقافة المصرية المعاصرة، أما باب تجارب مشتركة فنطلع فيه على نصوص مشتركة للشاعر البحريني قاسم حداد مع الكتاب جمال هاشم، وأمين صالح، وضياء العزاوي. 

ويفتتح ملف الشعر الشاعر سمير عبدالباقي بنصه "صلاة ريفية في غرفة الانعاش" ويحتفي الملف بقصائد عربية للشعراء الجزائري يوسف شقرة. والفلسطيني محمد حلمي الريشة، والسعودي د. عبد الله الفيفي، والأردني زكريا شاهين.  ويضم الملف قصائد لشعراء مصريين لهم منجزهم الشعري اللافت ومنهم صلاح اللقاني، ودرويش الأسيوطي، وفولاذ عبد الله الأنور، ومختار عيسى، وعاطف الجندي، وثروت سليم، ونجاة علي، وأشرف الخطيب، ومحمود بطوش، وعمرو جمعة، ومحمود حسن، وعيد عبد الحليم، ووليد العشري. كما يحتفي ملف الشعر بقصائد بالعامية المصرية لطيف إبداعي متنوع فنقرأ للشعراء فؤاد حجاج، وناجي شعيب، ومحمد البهنساوي، وعبده الزراع، ومسعود شومان، وجاد زكي.

وفي ملف القصة نقرأ للمصريين حجاج أدول، ومحسن يونس، ومحمود عرفات، وإيهاب الورداني، وشريف محي الدين، وصلاح معاطي، وأمال الشاذلي، ومحمد صالح البحر، ومحمد إبراهيم طه.ويستضيف الملف الناقدة المغربية والقاصة د. فاتحة الطايب.

أما باب المتابعات فيضم برقية شكر لفخامة الرئيس السيسي باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب لاستضافة مصر لمجلس الاتحاد من 22- 26 يناير 2020، كما يعرض الملف وقائع هذه الجلسة بعد فوز مصر برئاسة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب حتى 2023 ممثلاً بشخص رئيسه. ويقدم هذا الباب وقائع الاحتفال المهيب –وغير المسبوق- الذي أقامه الاتحاد احتفالاً لمنح جائزة أحمد شوقي للإبداع الشعري لكل من الشاعرين الكبيرين: المصري أحمد عبد المعطي حجازي، واليمني د.عبد العزيز المقالح. 

وينشر هذا الملف شروط جائزة فؤاد حداد العربية للإبداع الشعري العامي. كما يسجل باب متابعات اللقاء المثمر بين  معالي الأمين العام وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، ويشير إلى ما جرى في الاجتماع من نقاش حول مستقبل الاتحاد العام والرؤية المشتركة لمستقبل الثقافة العربية. وأخيرًا تقدم إخلاص عطا الله تناولاً لسيرة أدباء ثلاثة رحلوا عنّا وهم: الروائي الكبير عبد الوهاب الأسواني، الشاعر الكبير د. محمد أبو دومة، والمسرحي الكبير رأفت الدويري.

وفي باب الثقافة المعجمية يقدم المعجمي أ.محمد عتريس مجموعة من المصطلحات المهمة التي تساعد المتلقي العام على فهم عدد من التعبيرات التي يتناولها المتخصصون، من أجل استيعابها على نحو صحيح ودقيق.


مقالات دات صلة

التعليقات