تمثيلات التنكر: العدد الخامس من مجلة سرود

تمثيلات التنكر: العدد الخامس من مجلة سرود

تمثيلات التنكر: العدد الخامس من مجلة سرود

صدر العدد الخامس من مجلة سرود، في محور" تمثيلات التنكر" في 300 صفحة، وهي المجلة التي تصدر عن مختبر السرديات بآداب بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وتنشر الدراساتِ النقديةَ الأصيلةَ المهتمة بمجالٍ من مجالات النقد الأدبي، تنظيراً وتطبيقاً، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والاسبانية ، وتخضعُ للتحكيم التَّخَصُّصي المتعارَفِ عليه في الدَّوريات الأكاديمية.وقد أصدرت أربعة أعداد سابقة في : السرديات المعاصرة- ثقافة نص الرحلة- المقصدية في العلوم الإنسانية- سرد الاهواء.

تشرف على المجلة هيئة تحرير متخصصة وفريق مساعد، بالإضافة إلى هيئة علمية استشارية  متكونة من السادة والسيدات:أحمد بوحسن (جامعة محمد الخامس - المغرب)- تشي شيوه يي (جامعة شمال غربي الصين للمعلمين)-حميد لحمداني( جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس)- كانزالو فرنانديز باريلا (جامعة أوتونوما  بمدريد إسبانيا)- عبد الواحد أكمير (جامعة محمد الخامس - المغرب)- كريستيان عاشور شولي (جامعة سيرجي بوانتاس- فرنسا)- عبد الله علوي المدغري (جامعة محمد الخامس - المغرب)- نييبيس باراديلا ألونسو (جامعة أوتونوما  بمدريد إسبانيا)- مراد يلس (المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية  بباريس)- كارميلو بيريس بيلتران (جامعة غرناطة - إسبانيا)- دان بّاراكا( جامعة كينيسيو- جورجيا) - نينا مورغان ( جامعة كينيسيو- جورجيا)- جاكلين جاندو (جامعة ميراي- تولوز)- محمد عيد ( جامعة الدوحة- قطر)- عبد القادر سبيل( جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء).


يتضمن العدد الحالي دراسات بالعربية والفرنسية والانجليزية والاسبانية ومقالات مترجمة، حيث تقوم فكرة هذا العدد  من مجلة سرود، على تفكيك الأقنعة التي كتبَ بها عدد من الأوربيين، من فرنسا إسبانيا وألمانيا وانجلترا وإيطاليا وغيرها من البلدان، نصوصا عن الآخر بهويات مزيفة اتخذوا لها أسماء مستعارة من أسماء البلد المرتحل إليه، متنكرين في جنسيات أخرى. زاروا جل البلدان العربية وإفريقيا وآسيا، كما دوّنوا مشاهداتهم في نصوص متفاوتة القيمة، الأمر الذي تحول إلى ظاهرة أرست أنساقا ثقافية ورمزية مرتبطة بما هو تاريخي وثقافي وسياسي، وأنتجت خطابات الغيرية في مستويات ومقاصد ذات قواسم مشتركة. 

وفي ما يلي محتويات العدد الخامس: 

دراسات بالعربية

- عائشة المعطي: استكشافات سرية في إفريقيا: مستكشفون، جواسيس ورحالة في مناطق محرمة

- عبد الواحد أكمير: العدو يأتي دائما من الجنوب

- عادل جاهل: بين المعرفة والتنكر الصحراء الأطلنتية بعيون إسبانية

- عبد المنعم بونو: ثلاثة جواسيس إسبان في مغرب القرن التاسع عشر

- الزهرة إبراهيم: الرؤية السردية المستعارة في الطاهر لجان واليس بادوفاني

- فيلامونا إيوس: الهويات المستعارة عند فرناندو بيسوا ترجمة فريدة الصمدي

- أنطوان إيشي: المسافر وأقنعته: حالة السويديين عند جون بيير كروسلي ترجمة محمد العافية العروسي

- شعيب حليفي: الأقنعة المدهشة لعلي باي !

-علي باي في المغرب: مسرحية تراجيدية من خمسة فصول(خريف 1815) لعلي باي

دراسات باللغات الأجنبية

- نادية بالين: المغرب بعيون المحتل: من خلال رحلة خوليو ثيربيرا بابييرا

- أحمد بلغزال: أقنعة شفافة ووجوه بليغة: أدريان باتروني المستشرق المناهض للاستشراق  في المغرب

- أحمد عزيز حودزي: كشف القناع عن الخداع الاستعماري أو قيام مردوشي بهجمات مضادة بالكتابة لمحكي شارل دي فوكو

- محمد جليد: من هم أنداد بيسوا في كتاباته بالإنجليزية؟ قراءة في أطروحة ماريا كولوم خيمينيز عن الشخصيات الأدبية الإنجليزية عند فرناندو بيسوا.


مقالات دات صلة

التعليقات