لوحة وفنان : عمر ذاكير المبدع والباحث الذي لا يقف عند اسلوب او قالب معين

لوحة وفنان : عمر ذاكير المبدع والباحث الذي لا يقف عند اسلوب او قالب معين

لوحة وفنان : عمر ذاكير المبدع والباحث الذي لا يقف عند اسلوب او قالب معين


عمل ميتنسخ للفنان عمر ذاكير..


عمل الفنان عمر ذاكير يضم مجموعة من الرؤساء والملوك ( بأسلوب واقعي متمير) 

آربريس : بوشعيب خلدون 

انه أحد المبدعين في الواقعية الذي يجعل المتلقي ينبهر بمستوى الحرية والاثقان... مروض للون والشكل.. فنان متعدد ألمواهب.. إن كل فنان واقعي عندما يكون له عمل بحثي مرتكز على اسس وموضوع يكون محط انتباه ويستحق القراءة والنقد أيضا...

سبق وكانت لي دراسة تحليلية لعمل الفنان عمر ذاكير "الصحراء" وعمل جميل يدخل في خانة triptyque (وهو عمل فني او موسيقى يتشكل من ثلاث اجزاء).. لنسميها ادن موسيقى اللون والشكل.. إن تسمية عملك بالصحراء يجعلني اكون فضوليا اكثر لاحلل العمل إلى تفاصيل أكثر دقة ولو ان اللون لا يحيل على الاسم لكنه اكثر عمقا من ذلك وهو اختيار ذكي من فنان ذكي يثقن تفاصيل العمل الواقعي... وحتى لا يسقط في نظرة المتلقي او القارئ للعمل لان اللون ان كان مشتقا من الرمال سيحيلك مباشرة على عمل واقعي... وبالتالي فاختيار الوان داكنة اسود وابيض وخلق حوار بينهما والأحمر ونقط من اللون الأصفر لتمرير لغة الضوء واتمام جمالية العمل ككل...

هنا انتقل للعمل الفني (ميتنسخ بحرفية عالية) _ تعمدت ان اختار عمل ميتنسخ لإظهار حرفية الفنان وقوة الملاحظة لديه  _ محل الدراسة الذي تبرز فيه فلسفة الفنان عمر ذاكير الذي الى جانب كونه فنان بصري إلا انه اختار من فن الديكور مسرحا آخر للإبداع والمشاركة مكانه مع الجمهور واقتراح حلول جمالية لاشكالاتهم في فضادات يصعب إيجاد حاول جمالية لها..

اننا أمام مبدع متعدد الرؤى ولا يتوقف عن البحث في الفن والابداع الذي هو الأساس عنده في كل مساراته الحياتية..

العمل بأسلوب تكعيبي لكنه جدد فبه معايير العمل الفني واسلبته بطريقته الخاصة لخلق التوازن البصري بين الجسد والفضاء وتقسيمات تكعيبية تراعي القياسات وايضا اللون الذي وضع بطريقة تنشر الجمال وسلطة الجسد الراقص كما هي ألوانه..


عمل بقياس مربع وهنا الاحظ للمرة الثانية في قراءتي لعمله الصحراء واعمله التكعيبية بدون عنوان اعتماده على الاشتغال على الفضاء المربع..

ربنا لكون هذا الشكل جماليا يعطي سلطة للعين ومتعة بصرية وسهولة التنقل البصري فيه..

الألوان المعتمدة تعطي استراحة بصرية وت أفق الشكل والجسد.. تدريج اللون اعطي متعة وتميز للوحة.. ايصا فناننا عمر لم يغفل ولو دون أن يع ذلك القاعدة الذهبية في عمله الفني وهي جعل الأصفر كنقطة جذب المتلقي واعتمده دون تدريج لوني...

اننا أمام عمل احترافي لفنان متميز وجاد وباحث لا يقف عند اسلوب او قالب معين.. 

 السيرة الذاتية : عمر ذاكير ،فنان تشكيلي خريج المدرسة العليا للفنون الجميلة للدار البيضاء..بدأت الارهاسات الأولى في الرسم عن سن الخامسة حيث ظهرت معالم النبوغ و الموهبة داخل محيط عائلي فني ثقافي صرف ,..

شارك في العديد من المعارض الفردية و الجماعية ويبقى الفنان دائم البحث و الاشتغال من اجل نقش اسمه  و اشراق نجمه داخل الساحة الفنية و المساهمة في اغناء الرصيد الفني التقافي الإنساني. 

*فنان تشكيلي وناقد

*رئيس تحرير مجلة آربريس 



مقالات دات صلة

التعليقات