دكار ..المركز الافريقي للذكاء الاستراتيجي يمنح جائزة “السلم والأمن 2020 ” للسيد محمد بنحمو

دكار ..المركز الافريقي للذكاء الاستراتيجي يمنح جائزة “السلم والأمن 2020 ” للسيد محمد بنحمو

دكار ..المركز الافريقي للذكاء الاستراتيجي يمنح جائزة “السلم والأمن 2020 ” للسيد محمد بنحمو

دكار – منح المركز الافريقي للذكاء الاستراتيجي ، الذي يوجد مقره في دكار ، جائزة “السلم والأمن 2020 (دو بيست أوف بيس أند سكيورتي 2020 ) للسيد محمد بنحمو ،رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية والرئيس المنتخب للفيدرالية الافريقية للدراسات الاستراتيجية.

وقال المركز في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الأربعاء ، إنه ” بعد دراسة مدى تطابق أعمال مطروحة مع مبادئنا في مجال البحث وقيم المساواة والتنوع والشمول ، قررت إدارة الجائزة منح جائزة “السلم والأمن 2020 “للبروفيسور بنحمو اعترافا بأهمية أعماله ووجهات نظره ضمن ثلة من الخبراء في القضايا الاستراتيجية والأمنية “.

وأعرب المركز الافريقي للذكاء الاستراتيجي في هذه الوثيقة الموقعة من طرف المدير العام للمركز ، الدكتور عبدو اللطيف حيدارا ، عن ” فخره الكبير بالاحتفاء ، من خلال منح هذه الجائزة ، بشخصية مثالية سخرت أعمالها لخدمة السلم في العالم وإفريقيا بشكل خاص ، وتعد محل إعجاب ومصدر إلهام لجميع المسؤولين الأفارقة “.

وأكد المصدر ذاته ، أن هذا التتويج يعد شهادة تقدير تؤكد المساهمة الفكرية القيمة لهذه الشخصية داخل الوسط الجامعي الإفريقي بأكمله.

يذكر أن السيد بنحمو ، هو خبير دولي في القضايا الاستراتيجية والأمنية ، وأستاذ في العلوم السياسية وتقييم السياسات العامة والعلاقات الدولية بجامعتي فرانسوا رابليه (تورز) ومحمد الخامس السويسي ، وبالمدرسة الوطنية للإدارة بالرباط.

كما يرأس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية ، إلى جانب كونه الرئيس المنتخب للفيدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية ، ومنسق الشبكة الدولية للقضايا الاستراتيجية ، التي يوجد مقرها بواشنطن.

وأصدر السيد بنحمو ، وهو عضو بهيئة التدريس بأقسام الماستر في المركز الافريقي للذكاء الاستراتيجي بدكار وبسلك الدكتوراه في جامعة الأمم المتحدة للسلام ، العديد من المنشورات ، كما يشرف على تنظيم الاجتماع السنوي ” منتدى مراكش للأمن ” ، الذي عقد أكثر من عشر مؤتمرات دولية حول الأمن والسلام في إفريقيا.

يشار إلى أن المركز الإفريقي للذكاء الاستراتيجي الذي يوجد مقره في دكار ، هو منظمة تسعى إلى دعم السلطات العمومية الافريقية في مجال البحث والدراسات والتكوين من أجل الاستقرار والسلم والأمن.


مقالات دات صلة

التعليقات