يوسف التسولي رئيس رابطة مغاربة نيويورك.. نطالب بفتح نقاش مع الوزارة الوصية..

يوسف التسولي رئيس رابطة مغاربة نيويورك.. نطالب بفتح نقاش مع الوزارة الوصية..

يوسف التسولي رئيس رابطة مغاربة نيويورك.. نطالب بفتح نقاش مع الوزارة الوصية..

  حوار بوشعيب خلدون  

في انفتاح artpress على مختلف الأطر المغربية المتواجدة في المهجر والتي اسست سواء عبر مجهوداتها الشخصية أو عبر العمل الجمعوي من أجل ان يبق للجالية المغربية  ارتباطا ببلدها الام والتأسيس لمشروع هادف يشمل كل المجالات وانسجاما كذلك مع روح الدستور الجديد ومع ما أوصى ويوصي به صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من الانفتاج على مغاربة العالم ..  في هذا الحوار الهام والمتميز نستضيف السيد يوسف التسولي إطار مغربي وفاعل جمعوي بالولايات المتحدة الأمريكية رئيس رابطة مغاربة نيويورك. بدأ اشتغاله بالعمل الجمعوي بمدينة فاس في مجمع القدس دار الشباب وفيها تعرف على الحقل الجمعوي واقطابه ولازال هذا المجمع يتخرج منه اجيالا وأطرا معروفة وطنيا ودوليا ،

اشتغل كنائب رئيس فدرالية الشباب المغربي فرع فاس الى حدود سفره الى امريكا في أواخر 1999.وكان مستشارا لجمعية  مجموعة تضامن التي كان هدفها خلق جمعيات الأحياء والقروض الصغيرة .وكذا  مستشارا دوليا مع المجلس المكون من المنظمات الغير الربحية من اجل أطفال الشوارع ومقرها الرسمي باريس.

تابعوا معنا هذا الحوار الذي نتمنى اننا تطرقنا لمواضيع مهمة وأفكارا من شأنها فتح نقاش جدي حول واقع الجاليات المغربية بأمريكا وتحرك المسؤولين المغاربة والوزارةالوصية لفتح نقاش جاد ومثمر للاستفادة من هذه الطاقات وكذلك ايجاد حلول لمشاكل تعيشها هنالك.


  لتحدثنا سيد يوسف التسولي عن جمعيتكم وعن برنامجها المستقبل بالولايات المتحدة الامريكية…  

إنه لمن دواعي سرورنا كرابطة مغاربة نيويورك أن تتاح لنا هذه الفرصة للتواصل عبر منبر اربريس artpress بالقراء المغاربة والعرب عموما عبر هذا الحوار الذي نتمناه ان يكون مفيدا.. كما اتشرف ان اكون ضيفا خفيفا على القراء كرئيس لرابطة مغاربة نيويورك وكممثل لهذه الجالية عبر رابطتنا وان يكون هذا الحوار كبادرة مهمة نتمنى ان تكون لها مثيلا  في مختلف المنابر الاعلامية الأخرى للانفتاح على الجاليات المغربية في امريكا وعلى مختلف الجمعيات التي تحمل على عاتقها تمثيلية المجتمع المدني والتعريف بثقافات البلد الأم ..

ولتقريب القراء والمتتبعين عن من تكون رابطة معاربة نيويورك بأمريكا وألخص الأمر في الاجابة على 3 تساؤلات هي .. من نحن ؟ وما نقوم به؟ وما نريد ان نصل له ؟

ـ اولا : هدف العام "الرسالة"

رابطة مغاربة نيويورك  جمعية غير غير ربحية مغربية أمريكية تخدم وتقدم مصالح الجالية المغربية بامريكا وتسهل الاندماج الثقافي والدراسي والاجتماعي والاجتماعي عن طريق طريق المشاركة في الانشطة المدنية والجمعية .

ـ تانيا: تصورنا .

وجود جالية مغربية أمريكية مندمجة شبه شبه كليا شبه المجتمع الامريكي وكذا تسويق المغرب وكذا تسويق صورة المغرب بلد السلم والتسامح والانفتاح عن طريق الثرات التقافي والفني .

ـ ثالثا :كيف نرى تحقيق أهدافنا .

العمل على خلق مركز مركز ثقافي مغربي بنيويورك  على شاكلة الجاليات الاخرى ،

العمل على خلق مركز معلومات بنيويورك يلجئ اليه المغاربة والمهاجرون الجدد.،

العمل على خلق مركز سياحي مغربي بمنطق جديد يعتمد على رؤية عصرية في ترويج المنتوج السياحي المغربي وليس الطاجين واتاي وغرييبةً.،

العمل على خلق شبكة للمهنيين المغاربة ،

وكذا خلق لجنة الانتخابات والدراسة والتنمية الحضارية وأخيرا أنشطة مخصصة لدعم عمل الرابطة .

وتسهر على هذا البرنامج لجن ومكاتب ؛المكتب المؤسس ، المكتب المسير واللجن المختصة والفرعية في كل مجال سردنا سالفا .

 وأشكر الأعضاء المؤسسين لرابطة مغاربة نيويورك الأخت حفيظة طوريس والأخ حميد مجيدلة  والاخوات والاخوة الذي التحقوا بِنَا بعد التاسيس بتاريخ 13 ماي.


  منذ سنوات وانتم تشتغلون في العمل الجمعوي ماهي مطالبكم للسلطات في المغرب وبالخصوص الوزارة الوصية ،، هل هناك من تواصل وهل تنسقون في هذه الاعمال مع السفارة المغربية ووزارة الجالية بالرباط،،  

بدأ اشتغالي بالعمل الجمعوي بمدينة فاس في مجمع القدس دار الشباب وفيها تعرفت على الحقل الجمعوي واقطابه ولازال هذا المجمع يتخرج منه اجيال معروفة وطنيا ودوليا ،

اشتغلت كنائب رئيس فدرالية الشباب المغربي فرع فاس الى حدود سفري الى امريكا في أواخر 1999.وكنت مستشار جمعية  مجموعة تضامن التي كان هدفها خلق جمعيات الأحياء والقروض الصغيرة .وكذا  مستشار دولي مع المجلس المكون من المنظمات الغير الربحية من اجل أطفال الشوارع ومقرها الرسمي باريس الى حدود سفري الى امريكا كذالك ، وفِي هذه الفترة نجحنا في مشاريع  ولَم نستطع النجاح في فتح مركز بمدينة فاس لإعادة ادماج أطفال الشوارع بسبب تعنت بعد المسوؤلين  لأفكارهم .


  منذ سنوات وانتم تشتغلون في العمل الجمعوي ماهي مطالبكم للسلطات في المغرب وبالخصوص الوزارة الوصية ،، هل هناك من تواصل وهل تنسقون في هذه الاعمال مع السفارة المغربية ووزارة الجالية بالرباط،،  

مطالبنا معروفة ونقدمها في كل مناسبة كفاعلين جمعويين ورؤساء جمعيات الى المسؤولين عند زيارتهم الى الولايات المتحدة الامريكية او في لقاءاتنا كممثلي المجتمع الامريكي المغربي عبر ندوات ومنتديات .

نعاني من مشكلة التواصل مع الوزارة الوصية عن الجالية منذ 2013 كجمعية مغربية أمريكية ومنطق اشتغال هذه الوزارة معروف قبل هذا التاريخ ولازال معمول به الى يومنا هذا .

وجهنا عددا من الرسائل  وأصدرنا بلاغات حول إقصاء الجمعيات الفاعلة من حضور محطات هامة تقوم بها الوزارة الوصية. وما نتمناه ان تبادر الوزارة في النظر في ولقع الجمعيات المغربية في امريكا.

بالنسبة للتنسيق يكون هناك تشاور بين المكتب المسير وكل المتدخلين في مشروع ما قبل برمجته ، فالطرف الامريكي يلتزم بوعوده ودائما تنظر وعودا من الطرف المغربي وغالبا لايتحقق ولاتتم الاستجابة والاجابة على مراسلتنا .

اريد ان أوضح هنا  كحل يجب إيجاد مقاربة جديدة بين الجمعيات والجالية من جهة وممثلي السلطات المغربية بالخارج من جهة ثانية والوزارة الوصية وكل المؤسسات الاخرى المتدخلة في الجالية من جهة ثالثة  على أساس من الشفافية والوضوح في طرق العمل والتواصل .، وبدون هذا المثلث التواصلي ليس هناك أمل في تأطير الجالية في الخارج الذي بدأت وسائل التواصل الاجتماعي تجرفها الى المتاهات والزوبعات الموسمية.

  ممكن تحدثنا بتفصيل عن مشروع المعرض التنقل وكذلك عن باقي الأنشطة ومن تستهدفون في هذا الملتقى الثقافي والفني…  

مشروع المعرض المتنقل لسنة 2018 ليس وليد هذه اللحظة ولكن جاء عن دراسة منذ سنوات مع الاخ الفنان التشكيلي بوشعيب خلدون ومتابعة جولاته المغرب واوربا ولنا الشرف ان نستقبله في الديار الامريكية لتتعرف عليه الجالية المغربية والعربية وخصوصا الأطفال .،

في زيارتي الاخيرة الى المغرب قدمت البرنامج السنوي لرابطة مغاربة نيويورك الى عدة أطراف منها قد حسم في تنظيمه واغلب البرنامج مازال في غرفة انتظار جواب المسؤولين ولهذا فكرنا ان نركز على الجانب الامريكي الذي يلتزم بوعوده وأعلى الأقل في حالة رفضه للمشروع  يراسلك ويشرح لك اسبابه حتى يدفعك للعمل اكثر .

بالنسبة للمعرض المتنقل  رحبت عدة جمعيات ومؤسسات للمشاركة في المشروع ولن اسرد التفاصيل حتى يخرج البرنامج الكامل في بلاغ صحفي ،الأهم ان المعرض سيقام في الولايات المتحدة في عدة ولايات وعدة مفاجئات تنظر اطفال الجالية العربية .




  من هم شركاؤكم بالولايات المتحدة الامريكية …  

شركاؤنا في الولايات المتحدة الامريكية هم بعض الجمعيات التي نتقاسم معهم نفس الأفكار وأسلوب العمل  والمؤسسات بولاية نيويورك التي تزودنا بكل الأخبار التي تهم الجاليات يوميا ونشارك معها في كل برامجها على قدر المستطاع والتفرغ والوقت .

ماهي الرسالة التي تودون تبليغها للسلطات المغربية من اجل إسهامهم ليس مع جمعيتكم فحسب بل مع عموم الجمعيات بالولايات المتحدة الامريكية من اجل القيام التمثل بدوركم الدبلوماسي خصوصا وان للجمعيات دور كبير في هذا الإطار كما ان الدستو المغربي جعلها شريكا أساسيا في التنمية وكذلك فاعل ومشارك في القرارات الكبرى للبلاد،،،

قلت سابقا يجب إيجاد مقاربة جديدة للتواصل بين تلاث متدخلين مابين الجالية ،ممثلي السلطات المغربية بالخارج والوزارة الوصية عن الجالية على أساس الشفافية والوضوح والاحترام.

هناك في امريكا جمعيات مغربية تشتغل بصدق وهناك جمعيات تشتغل على مواضيع مختلفة وهناك الجمعيات تستغل قربها من جهات نافذة وهي التي تستفيد من البرامج المسطرة من قبل الوزارة، ونرى أنه مع وجود وزير جديد السيد كريم بنعتيق فلابد ان تكون له نظرة أخرى وقرارات كذالك ونحن ننتـظر.

لتقوم الجمعيات بدورها الديبلوماسي في القضايا الوطنية بالشكل المطلوب وتصبح شريكا في التنمية لا بد من إشراكها في كل مراحل القرارات وليس النظر الى المهاجر المغربي الا كمصدر نسبة من مداخيل العملة الصعبة للبلد الام .

                            



مقالات دات صلة

التعليقات