الزليج المغربي، حكاية من عمق التاريخ والتراث على القناة الثقافية

الزليج المغربي، حكاية من عمق التاريخ والتراث على القناة الثقافية

آربريس / يلتقي مشاهدو القناة الثقافية يوم الإثنين فاتح أبريل على الساعة العاشرة ليلا مع برنامج وثائقي بعنوان الزليج المغربي، حكاية من عمق التاريخ والتراث، من إعداد وتقديم الصحفي حميد المرجاني، وإخراج منير العباسي.

ويرتكز الموضوع العام لهذه الحلقة حول حرفة الزليج المغربي باعتبارها تراثا ثقافيا وحضاريا ميزت الفنون والحرف عبر تاريخ المغرب، وهي من الحرف الفنية العريقة التي تشكل حجر الزاوية في المعمار المغربي. وقد اختص المغرب تاريخيا وبلاد الأندلس بصناعة الزليج والإبداع فيه، وهو ما يظهر في المساجد والمدارس والقصور والرياضات وغيرها من المنشآت المعمارية في المغرب والأندلس.

هكذا يظل المغرب من البلدان القلائل في العالم التي تعرف انتشارا مهما لهذا النوع من الفن داخل المنشئات العمرانية التاريخية، والحديثة.  وقد ارتبط نشوء الزليج المغربي بفنون العمارة المغربية منذ العصر الوسيط، ثم جاء تطوره وازدهاره مرتبطا كذلك بحركية التبادل الثقافي بين الأندلس والمغرب الأقصى. وقد انتعشت صناعة وحرفة الزليج في عهد الدولة المرينية بالخصوص، بمدينة فاس، بالاضافة الى مدينة تطوان التي استقبلت السكان الأندلسيين ومنهم حرفيون بارعون في فنون الزليج.

يعالج البرنامج الموضوع من خلال مقاربة تاريخية تتناول تعاقب الدول والحضارات على حكم المغرب والمساهمة في تطوره العمراني والاجتماعي والحرفي من الادارسة الى العلويين. وظهور الزليج كحرفة تراثية. كما يبرز البرنامج تطور فن الزليج واستعمالاته المتعددة في زخرفة المباني الدينية والعلمية والمساكن الخاصة من القصور والرياضات.ويسلط البرنامج الضوء على الخصائص الفنية والجمالية للزليج المغربي والتمييزبين الزليج التطواني والزليج الفاسي، مستعرضا الجهود المبذولة للمحافظة على فنون الزليج المغربي كتراث ثقافي أصيل، ودوره في الإسهام الثقافي للمغرب وإشعاعه الحضاري، والمبادرات الرامية الى تسجيله في لائحة التراث العالمي للإنسانية.

يشارك في إغناء محاور هذا البرنامج الوثائقي نخبة من الباحثين والأكاديميين المتخصصين، من بينهم الدكتور منير أقصبي أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، والدكتور محمد الشاذلي، الأستاذ الباحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، والباحث محمد عثمان العبسي مدير مركز تراث تطوان، والدكتور امحمد بن عبود، الخبير في مجال التراث والدراسات الأندلسية، والأستاذة سعاد بلقايدي مديرة قطاع الصناعة التقليدية بتطوان، وعدد من المعلمين والفاعلين في هذا المجال الثقافي والتراثي.

مستجدات