ضيوف رمضان مع بوشعيب خلدون .. السيدة إكرام شاهين القنصل العام للمملكة المغربية في تاراغونا باسبانيا : بابي مفتوح لكل مغربي ومغربية احتاج لأي شيء وفي أي وقت

ضيوف رمضان مع بوشعيب خلدون .. السيدة إكرام شاهين القنصل العام للمملكة المغربية في تاراغونا باسبانيا : بابي مفتوح لكل مغربي ومغربية احتاج لأي شيء وفي أي وقت

إكرام شاهين : «بمناسبة شهر رمضان المعظم أتقدم بأحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وإلى كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة. سائلة الله تعالى أن يرزقة بموفور الصحة والهناء واليمن والبركات، وإلى كافة أفراد الشعب المغربي العظيم»

#حوار : بوشعيب خلدون

أواصل لليوم العشرين رحلة حوارتي  من أيام رمضان الأبرك سلسلة حوارات تعودت على إجرائها منذ سنوات وأستمر في ذلك كل رمضان عبر مجلة آربريس التي أعتبرها تحفة فنية حاولت أن أؤسسها لتكون منبرا ثقافيا وإخباريا متميزا وجادا أيضا، وقبلها في جريدة الصحراء المغربية الغراء ..  وكل عام أتناولها بأسلوب جديد.. حوارات مغايرة في مجلة آربريس أستضيف فيها رجالات الدولة وشعراء وكتاب وفنانون وفاعلون جمعويون واقتصاديون ونجوم السوشييل ميديا في بوح لمشاركتنا طقوسهم خلال شهر رمضان ..

الحلقة العشرون نحط الرحال باسبانيا ونستضيف في هذه الحلقة أحد أبرز الأسماء في المجال الدبلوماسي إنها السيدة إكرام شاهين وهي متزوجة و أم لثلاثة اطفال.. تعتبر أصغر قنصل عام تدير القنصلية العامة بتارغونا كمؤسسة نموذجية،  والتي أحدتث ثورة هادئة في هذه القنصلية مند قدومها ، وحاولت منذ البداية الانفتاح علـى الجالية المغربية عبر جمعيات المجتمع المدني تقف عند كل كبيرة وصغيرة وتتابع قضايا المغاربة باهتمام كبير وفق التعليمات الملكية السامية وتوصيات وزارة الخارجية.

درست باسبانيا وإشتغلت في وقت سابق قبل إلتحاقها بهذا المركز القنصلي نائبة للسفير المغربي بدولة المكسيك، ومشهود لها بالكفاءة وحسن التسيير إضافة إلى الإنضباط والإلتزام المهنيين في كل ما يتعلق بمهامها الديبلوماسية والإدارية .

في وقت وجيز جعلت السيدة إكرام شاهين القنصل العام للمملكة المغربية في تاراغونا، منذ قدومها اليها أصبحت مثالا يحتدى به في التسيير الإداري وتقريب الخدمات من المواطنين وحاولت تقديم المقاربة المغربية لخدمة افراد الجالية  بالانتقال بالإدارة إليهم بكل مكوناتها وأجهزتها نحو بلدات بعيدة ومدن تقع تحت نفوذها الجغرافي.

تعيينها كقنصل عام في تاراغونا سنة 2022 نظير كفاءاتها وتميزها في المجال الدبلوماسي .. من أهم المناصب التي شغلتها السيدة إكرام شاهين، نائبة السفير بسفارة المملكة المغربية بالمكسيك، ورئيسة مصلحة أمريكا الجنوبية بمديرية الشؤون الأمريكية لوزارة الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومستشارة سياسية بسفارة المملكة المغربية بمدريد، ومستشارة بسفارة المملكة المغربية في ليما، ومستشارة مديرية الشؤون الأمريكية لوزارة الخارجية والتعاون الأفريقي و والمغاربة المقيمين بالخارج. تعليمها الأكاديمي وشغفها العلمي وطموحها لم يتوقف عند محطة معينة .. ففي  سنة 2007 حصلت على شهادة في الهندسة السياحية من جامعة ملقة بإسبانيا (UMA). وسنة 2010 حصلت على ماجستير في العقارات والتخطيط الإقليمي والسياسة السياحية من جامعة ملقة إسبانيا (UMA).

ودبلوم الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية (AMED) سنة 2011، في نفس السنة دراسات الدكتوراه التعاون السياحي من أجل التنمية بجامعة ملقة إسبانيا (UMA). وهي عضو مشروع البحث الأكاديمي «السياحة والتنمية في البحر الأبيض المتوسط» بجامعة ملقة وجامعة جزر البليار سنة 2010.

لها عدد من المساهمات العلمية في الدراسات السياحية ومجال البيئة  وأيضا انخرطت في عديد من الجمعيات وساهمت في عدد من المـؤتمرات وبرامج التبادل أهمها دورة جامعية المدن التاريخية في البحر الأبيض المتوسط قطاع السياحة والديناميكية الثقافية بجامعة ملقا. وبرنامج تبادل إيراسموس بالكلية الجامعية في برمنغهام المملكة المتحدة. وبرنامج التبادل بجامعة ويلفريد لوريير بكندا.

ضيفتنا التي نتشرف الليلة باستضافتها لم تثنها متابعة دراساتها العلمية ولا مجالها الدبلوماسي من ان لاتنخرط في جمعيات لتقديم خدماتها للمجتمع المدني فهي عضو مؤسس في الجمعية الخيرية (APA) وجمعية الملائكة الصغار بالمغرب. كما أنها عضو شبكة النساء الدبلوماسيات في المكسيك (RMDM).

ضيفة الليلة العشرون من ليالي رمضان السيدة إكرام شاهين القنصل العام للمملكة المغربية في تاراغونا باسبانيا يحاورها بوشعيب خلدون :

1 / السيدة  إكرام شاهين في جملة..

ـ امرأة مغربية متزوجة و أم لثلاثة اطفال، وطنية حتى النخاع، ومهتمة بشكل كبير  بموضوع المحافظة على البيئة.

2/ كيف تستقبلين رمضان الكريم بعيدا عن الوطن ؟..

ـ استقبل رمضان بكل فرحة ككافة المسلمين. وأعد له الأطباق المغربية و الحلويات الخاصة به، و أستعد له كي يكون شهر عمل و عبادة.

3/ كونك قنصل عام تدير القنصلية العامة بتارغونا للمغرب هل تخصص القنصلية برامج موازية خلال هذا الشهر الكريم لابراز البعد الروحي والتعايش الديني الذي يعد احد اهتماماتك  والذي  يشير ايضا  إلى قدرة المغاربة على العيش مع الآخرين من مختلف الديانات بسلام و احترام دون تمييز أو تمزيق ؟..

ـ ككل عام فإن شهر رمضان له طابع خاص كقنصلة، فقبل أن يهل علينا هذا الشهر الفضيل أحاول بتنسيق مع الإدارة المركزية بالمغرب أن نعرف الاحتياجات الخاصة للجمعيات الإسلامية و المساجد حتى نتمكن من توفير الدعاة و الأئمة و الكتب الدينية. بالإضافة إلى ذلك يكون برنامج القنصلية الرمضاني مكتض باللقاءات الدينة و الإفطار الجماعي يستدعى إليه جميع تشكيلات المجتمع المدني والسلطات المحلية الاسبانية حتى يكون مناسبة للتعريف بديننا الحنيف المتسامح وفرصة للتأكيد على الجدور الدينية والوطنية  للجالية المغربية و على انتمائها إلى بلد مضيف في حلة من الانسجام الثقافي والحضاري.

4/ بعيدا عن صفتك الديبلوماسية هل  رمضان يشكل لديك فترة للابداع والكتابة وتدوين  محطات مهمة في لقاءاتك الإنسانية، ربما لتكون بعد ذلك ضمن كتاب .. أم انه شهر يعتبر امتدادا للشهور والأيام العادية  ؟..

ـ حقيقة لدي اهتمامات ثقافية لا من حيث المطالعة أو الكتابة و لكن كما سبق و أشرت رمضان شهر العمل و العبادة أكثر من أن يكون شهر كتابة و إبداع أدبي بالنسبة لي.

5/  نعلم أنك درست باسبانيا وهذا سهل لك الاطلاع الواسع على ثقافة البلد وسيايتها الداخلية والخارجية وهو عنصر مساعد إلى جانب استخدام اللغة الاسبانية كمكون أساسي لتمثين فعالية الأداء الديبلوماسي في التواصل مع المؤسسات والإدارات الحكومية والتجارية والأكاديمية والمجتمع المحلي بشكل عام هل هذا يعزز فرص الفهم الصحيح للظروف المحيطة بالصعوبات والفرص المشتركة… وهل كل ما تم ذكره عوامل حاسمة في نجاح أي ديبلوماسي أم أن هناك أمورا أخرى يجب أن تتوفر فيه ؟..

ـ نعم دراستي الأكاديمية باسبانيا مكنتني من اللغة الاسبانية و أيضا عملي بالسفارة المغربية بمدريد سابقا و عملي الحالي كقنصلة منحنوني معرفة شبه متكاملة بالمجتمع الاسباني الشعب الطيب و بالحياة السياسية عامة أحزابا ومجتمعا مدنيا…و لكل ما سبق تصبح الرؤية بانورامية للميكانيزمات التي تتحكم في حركية المجتمع الاسباني من شركات وأحزاب ومجتمع مدني. من هنا يمكن للديبلوماسي أن يكون له دور في تطوير علاقاته مع كل الفاعلين و إنشاء أرضية للعمل المشترك الجاد والهادف واستشراف المستقبل للدفاع عن القضايا الوطنية بمنطق رابح رابح.

6/ العلاقات المغربية الإسبانية «توجد في أحسن أحوالها منذ عقود، ولم تصل الى هذا المستوى من القوة والثقة منذ اللقاء الذي جمع بين جلالة الملك محمد السادس والسيد بيدرو سانشيز، والذي أعطى لهذه العلاقات دفعة وقوة جديدتين وعلى أساس جد صلب».

وجاء ذلك عقب اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء وخروجها من المنطقة الرمادية أو الحياد الإيجابي من موقعكم الدبلوماسي هل تفكرون في الانفتاح علــى المجتمع الاسباني احزابا وجمعيات ومـؤسسات لحتها على زيارة المناطق الجنوبية للمملكة لاكتشاف التنمية المستدامة التي تعرفها مناطق الصحراء المغربية ؟..

ـ الحمد لله لكوننا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله الدبلوماسي الأول الذي يمهد لنا الطريق و يسهل لنا العمل كدبلوماسيين

بالفعل نحن منفتحين على المجتمع الاسباني بجميع تشكيلاته و حققنا علاقات جد طيبة على كافة المستويات. و قمنا و نقوم بتنظيم زيارات صداقة للجميع جهات المغرب من الشمال إلى أقصى الجنوب و هذا مكن العديد من الفاعلين الاسبان من المعرفة الجيدة للتطور الذي يشهد بلادنا و لحقيقة التنمية التي استفادة بها اقاليمنا الصحراوية.  علاقتنا باسبانيا هي في مرحلة ازدهار و تكامل لأننا كجارين ليس لنا الا ان نعيش متعاونين في سلم و تسامح لتحقيق الخير و الازدهار لشعبينا الشقيقين. وأغتنم هذه الفرصة وبمناسبة هذا الشهر الفضيل أن أتقدم بأحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وإلى كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة.

سائلة الله تعالى أن يرزقة بموفور الصحة والهناء واليمن والبركات، وعلى كافة أفراد الشعب المغربي العظيم.

7/ كيف استقبلتم إقامة كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال وهل لكم تصور مستقبلي تضعونه كخارطة طريق وفق توجهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله التي يرى «أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي». كيف استقبل الشعب الاسباني خبر هذا التنظيم المشترك وما رأيكم في الشعار الرسمي الخاص بملف الترشح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة بطولة كأس العالم 2030، الذي يحمل عبارة يالا فاموس 2030″، والهوية البصرية الخاصة بملف الترشح ؟ 

ـ عموما الشعب الاسباني بحكم قربه من المغرب يشجع دائما المنتخب المغربي في كل المحطات. والمغرب بحكم موقعه موقعه الجغرافي كان دائما بوابة لافريقيا و جسرا لأوروبا و معبرا اورومتوسطيا للأشخاص كما  للثقافة.. والتنظيم المشترك لكأس العالم 2030 ما هو إلا تتويج لهذا الموقع الجيواستراتيجي الهام، واعترافا بدور المغرب المركزي اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

وأنا متأكدة أن هذا الحدث سيكون فرصة لترسيخ هذه المكانة و فرصة للاشعاع على المستوى الدولي و لجلب الاهتمام الذي يستحقه المغرب من الناحية الاقتصادية والسياسية.

وكذلك سيكون هذا الحدث منعطفا أخرا لربط علاقات شراكة وتعاون مع جيراننا الشماليين أكثر نجاعة وأكثر نفعا للجميع.

8/ طيلة سنة ونصف كانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الإسباني لكرة القدم في صراع على ضم ابراهيم دياز لصفوف احد المنتخبات كيف استقبلتم اختياره للمغرب وهل يعتبر ابراهيم دياز مثالا من ابناء الجالية التي تظل وفية لجدورها ووطنها الأم ؟..

ـ ابراهيم دياز هو ربح للمغرب و كذالك تعبيرا عن نجاعة السياسة الحكيمة التي يتبعها المغرب في احتضان أفراد جاليته في كل بقاع العالم وثمرة من ثمار تقافتنا القوية وارتباط المغاربة الصميم بوطنهم الام. وأقول لهذا الشاب المتألق افرحتنا باختيار قميص المنتخب الوطني و نطلب منك أن تفرحنا بالفوز بالاستحقاقات القادمة انشاء الله.

9/ ما رأيك في الناخب الوطني وليد الركراكي وهل ترشحينه للفوز بكاس أفريقيا التي ستقام ببلادنا صيف 2025 ؟..

ـ وليد الركراكي أعطى نفسا جديدا للمنتخب المغربي و قدم انجازا رائعا في مونديال قطر 2022، وأتمنى له التتويج بكأس أفريقيا القادم التي ستفقام ببلادنا صيف 2025 ويحقق النجمة الثانية لاسود الأطلس .

10/ حدثينا عن عملك اليومي الاداري كنقصلة بتاراغونا باسبانيا ؟..

حقيقة العمل الإداري اليومي وتقديم الخدمات المختلفة للجالية المغربية هو شيء هام للغاية وهو مرآة يجب أن تعكس صورة مشرفة للإدارة المغربية للمغاربة وأمام السلطات الاجنبية، وأنا جد سعيدة وفخورة بهذا العمل و بتقديم الخدمة للجالية بكل حب، وتبسيط الإجراءات لهم. فالمركز القنصلي بتاراغونا أصبح نموذجا و بشهادة الجميع. و يبقى بابي مفتوحا لكل مغربي و مغربية احتاج لأي شيء و في أي وقت والله ولي التوفيق.

شكرا لكم استاذ بوشعيب خلدون ولمجلة آربريس على هذه المساحة الرمضانية..

مستجدات