رمضان على القناة الثقافية : برنامج «متاحف المغرب» حلقة خاصة عن متحف التراث اللامادي لجامع لفنا

رمضان على القناة الثقافية : برنامج «متاحف المغرب» حلقة خاصة عن متحف التراث اللامادي لجامع لفنا

آربريس / برنامج متاحف المغرب على القناة الثقافية يقترح على المشاهد خلال الشهر الفضيل حلقة خاصة عن متحف التراث اللامادي لجامع لفنا هذا المتحف الذي يعدُّ امتدادا للقلب النابض لمراكش، ويساهم في الحفاظ على إرثها العريق واشعاعه.

المتحف المقام ببناية تاريخية كانت واحدة من فروع البنك المخزني يتيح للزوار مناسبة لاكتشاف تاريخ الساحة بالمدينة الحمراء، وتثمين الحلقة، ومختلف الفنون الفرجوية، وتحسيس العموم بالأهمية الكبرى التي يكتسيها هذا التراث المشترك قصد الحفاظ عليه ونقله للأجيال المقبلة.

برنامج متاحف المغرب يصطحب المشاهد في جولة داخل متحف التراث اللامادي في المسار يبدأ بتصنيف ساحة جامع الفنا، مع التركيز على بعدها اللامادي.

ويتواصل بفضاء يحكي عن تاريخ مدينة مراكش، منذ الحقبة المرابطية، مرورا بمختلف محطات التاريخ، مع إيلاء اهتمام خاص لساحة جامع الفنا الأسطورية، وتصاميمها، والأنشطة التي تقام بها.

يتمكن المشاهد خلال هذه الحلقة الخاصة بمتحف جامع لفنا من معاينة تطور الساحة على مستوى الزمان والمكان، واكتشاف مقتنيات تمثل فنون الفرجة والترفيه.

كما يأخذنا البرنامج إلى فضاء خاص للاحتفاء بقامات بصمت الفن التشكيلي استلهمت إبداعاتها من مراكش وساحة جامع الفنا، على غرار الفنان المراكشي الكبير عباس صلادي ابن المدينة العتيقة لمراكش وعدد كبيرا من مبدعين مغاربة وأجانب بصموا وأغنوا الحقل الثقافي.

موعدكم مع حلقة خاصة عن متحف التراث اللامادي لجامع لفنا ضمن برنامج متاحف المغرب يوم الثلاثاء 02 أبريل 2024 على الساعة العاشرة مساء.

البرنامج: من اعداد وتقديم جليلة الحدفاوي، وإخراج مجيدة المختاري.

مستجدات