ضيوف رمضان مع بوشعيب خلدون ..  رئيس نادي واشنطن المغربي الأمريكي ولاعب الوداد سابقا حسن سمغوني : وليد الركراكي قدم خدمة كبيرة للمغرب .. والوداد البيضاوي يجتاز مرحلة حرجة وهو في حاجة لكل أبنائه

ضيوف رمضان مع بوشعيب خلدون ..  رئيس نادي واشنطن المغربي الأمريكي ولاعب الوداد سابقا حسن سمغوني : وليد الركراكي قدم خدمة كبيرة للمغرب .. والوداد البيضاوي يجتاز مرحلة حرجة وهو في حاجة لكل أبنائه

أعتقد أن إدارة فريق الوداد الرياضي الجديدة تحتاج إلى اتخاذ قرارت استباقية، حيث يتعين اختيار المدرب وفقاً لاستراتيجية طويلة المدى تأخذ بعين الاعتبار البطولات المستقبلية مثل كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة عام 2025 وكأس أمم إفريقيا عام 2025.

#حوار بوشعيب خلدون :

نواصل لليوم التاسع عشر من أيام رمضان الأبرك سلسلة حوارات رمضانية التي تعودت على إجرائها منذ سنوات وأستمر في ذلك كل رمضان عبر مجلة آربريس التي أعتبرها تحفة فنية حاولت أن اؤسسها منذ 2016 لتكون منبرا ثقافيا متميزا وجادا أيضا وقبلها كانت هذه السلسلة بشكل دائم في جريدة الصحراء المغربية الغراء ..  وكل عام أتناولها بأسلوب جديد.. حوارات مغايرة في مجلة اربريس أستضيف فيها رجالات دولة وشعراء وكتاب وفنانين وفاعلين جمعويين  ورياضيين واقتصاديين ونجوم السوشيل ميديا في بوح لمشاركتنا طقوسهم خلال شهر رمضان ..

حوارنا الليلة مباشرة من ولاية فيرجينيا بالقرب من واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية وضيفنا هو وطني حتى النخاع وودادي  تسكنه القلعة الحمراء ويسكنها لعب للوداد البيضاوي في سبعينيات القرن الماضي  فحصل معها على عدة بطولات وطنية وكانت فترة توهج فيها الفريق  الأحمر بتولي عبدالرزاق مكوار رئاسة الفريق بامر من الراحل محمد الخامس وكان اول أعماله مباراة ودية خلال الموسم  1972/1973 مع نادي برشلونة لعب صيفنا تلك المباراة ليتخد الفريق الأحمر فيما بعد مثل هذه المواعيد كحفل كروي يجمع كبار الأندية العالمية بالوداد، إذ تم اللعب ضد أجاكس أمستردام الهولندي، ليفربول و إيفرتون الإنجليزيين، مارسيليا و سانتيتيان الفرنسيين.

غادر الى امريكا قبل 40 سنة ليؤسس نادي واشنطن المغربي الأمريكي‏ الذي تأسس 1990 كان من خلاله يعرف بالموروث الثقافي المغربي وبالعمل على تمثين العلاقات المغربية الامريكية بابعادها السياسية والاقتصادية والدبلوماسية فكان بمثابة سفير فوق العادة وايضا الدفاع عن القضايا المصيرية للوطن ..

وعشقه للوداد البيضاوي كما سبق وقلت جعله يؤسس نادي واشنطن الرياضي (WAC)  في أوائل التسعينيات وحقق نجاحا كبيرا .

سبق للراحل الحسن الثاني أن وشحه بوسام ملكي سنة 1994 نـظير مجهوداته التي يقوم بها من اجل الوطن .. كما انه تم اهداءه مفتاحين من مدينتين بالولايات المتحدة الإمريكية  مفتاح نيوجيرزي سيتي ومفتاح  في استن ميرلن  اعترافا له من سلطات الولايات المتحدة الامريكية بما يقوم به من اعمال جليلة في شتى الميادين الثقافية والساسية والرياضية  من لقاءات ومؤتمرات وفعاليات ثقافية  لتعزيز التقارب بين الشعبين المغربي والامريكي.

هو عضو منخرط بنادي الوداد البيضاوي وعضو في جمعية لاعبي الوداديين السابقين واسس لصفحة تتابع اخبار الوداد البيضاوي باللغة الانجليزية للتعريف بالوداد  دوليا في اطار  ما تتطلبه المرحلة الراهنة .

أسس أيضا لمـوسسة  في امريكا Morocco Premier EVENTS للترويج للمنتوج الساحي المغربي لدى الشعب الأمريكي..

الحلقة الثامنة نستضيف فيها ضيف الليلة الثامنة من ليالي رمضان رئيس نادي واشنطن المغربي الأمريكي ولاعب الوداد سابقا حسن سمغوني يحاوره بوشعيب خلدون :

1 / حسن سمغوني في جملة ؟..

حسن سمغوني هو مغربي أمريكي مقيم في أمريكا منذ حوالي أربعين سنة في ولاية فيرجينيا بالقرب من واشنطن. وهو رئيس نادي المغاربة الأمريكيين في واشنطن بالإضافة إلى نادي واشنطن الرياضي (WAC) الذي أسسه في أوائل التسعينيات وحقق نجاحا كبيرا. ويعمل حسن سمغوني أيضا في قطاع السياحة، مما يجعله رابطة بين البلدين المغرب والولايات المتحدة.

2 /  قبل اي سؤال ابدأ معك من حيث انتهى الجمع العادي للوداد البيضاوي .. كونكم من قدماء لاعبي الوداد تابعتم كما كل الوداديين عبر صفحة الوداد الرسمية اشغال الجمع العام العادي الذي تحول إلى استثنائي، جراء تقديم المكتب المسير للفريق الأحمر لاستقالته بشكل جماعي، حيث تم التصويت على البرناكي بالإجماع، ليطوي بذلك الفريق مرحلة الناصيري، ويبدأ أخرى جديدة، في أفق العودة للسكة الصحيحة .. رأيكم في هذه المرحلة وهل هي تصحيح لمسار خاطئ للوداد وما مقترحاتكم لرئيس الوداد ومن المدرب الدي تراه مناسبا في المرحلة القادمة وهل سنرى انخراط قدماء اللاعبين في المرحلة الجديدة والوداد مقبلة على عديد من الاستحقاقات ومنها المشاركة في كاس العالم للاندية وايضا هل سنرى دورا لمؤسسة المنخرط وهل حان الوقت لمأسسة النادي والقطيعة مع التسيير العشوائي والانفرادي ؟..

ـ بعد متابعتي للجموع  العامة التي نظمها نادي الوداد الرياضي بإهتمام، وبناءً على قناعاتي الأولية، أعتزم تجديد انخراطي كمساهمة رمزية، على الرغم من بعدي عن الشؤون اليومية للنادي. أود أن أوضح أنني ساهمت سابقًا في الانخراط مثل جميع الأعضاء، وآمل أن تنتشر هذه المبادرة بين معظم اللاعبين السابقين لنادي الوداد، الذين يعدون جزءًا مهمًا في بناء اي مشروع مستقبلي للوداد من الذين نجحوا في حياتهم المهنية والشخصية ويمتلكون فهما عميقًا لما يحدث داخل النادي.

وفيما يتعلق بتعيين المدرب المثالي للفترة القادمة، أعتقد أن إدارة الفريق الجديدة تحتاج إلى اتخاذ قرارت استباقية، حيث يتعين اختيار المدرب وفقاً لاستراتيجية طويلة المدى تأخذ بعين الاعتبار البطولات المستقبلية مثل كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة عام 2025 وكأس أمم إفريقيا عام 2025. ويجب أن يتم توظيف المكافآت الهائلة التي سيحصل علينا النادي بفضل مشاركته في هذه التظاهرات العالميّة

كما أنني أرى أن الاستثمار في المدرب المناسب يعتبر استثماراً ضرورياً لتحقيق النجاح والتطور المستمر للنادي. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يكون النادي على استعداد لتحويل نفسه من جمعية رياضية إلى شركة رياضية لتعزيز الاستدامة المالية والاستثمارات المستقبلية. وعليه. هذه الخطوة يمكن أن تسهم في تحسين إدارة النادي وتعزيز قدرته على جذب المستثمرين العالميين وتحقيق النجاحات الرياضية والمالية في المستقبل

عطفا على هذا السؤال

3/ كيف تستقبل عادة شهر رمضان خارج أرض الوطن وهل تحافظ على مائدة الإفطار المغربية رغم بعد المسافة بين المغرب وأمريكا ؟..

ـ اصبح ولله الحمد رمضان كسائر ايام الرمضانية في المغرب بخلاف اجواء العمل التي هي في مجملها  في فضاءات عملية بدون الشعائر ، ولكن الاجواء العائلية هي كذلك كمثيلتها في المغرب ، المساجد ولله الحمد موجودة في المناطق العامة وبالخصوص العربية والاسلاميةُ. المطاعم ودكاكين الحلال موجودة أيضا ولله الحمد .

4/  كونكم مؤسس‎‏ ‏‎نادي واشنطن المغربي الأمريكي هل قمتم بمبادرات خلال رمضان لافطار جماعي يجمع الشعبين المغربي والامريكي ؟..

ـ هذه السنة لم نتمكن في تنظيم افطار جماعي لأنها اصبحت مسالة ومتداولة لكن بالمقابل نستظيف كثيرا من اصدقائنا الامريكيين لواجبات الفطور  حتي يتسنى لهم  فهم تقاليدنا  كما هو الأمر. بضيافتهم لنا في الأعياد والمناسبات التي تخصهم  .

5/  حدثنا استاذ حسن سمغوني  لقاءاتك مع الملك المغفور له الحسن الثاني ولقائك بجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وهل تتذكر بعضا من الحوار الذي دار بينكما وما احساسك وانت تلتقي بملكين عظيمين ؟..

ـ هذا موضوع كبير ومقد قد نخصص له لقاءا خاصا في المستقبل ان شاء الله..

  6/  هل تتابع بعض برامج القنوات المغربية وما رأيك في الانتاجات الرمضانية المغربية مقارنة مع ما تقدمه القنوات العربية وهل هناك تطوير لهذه الانتاجات ام ان لابد من العمل وتخصيص دعم كبير  لهذه الانتاجات لتكون افضل مع العلم اننا تتوفر على كفاءات عالية سواء في التشخيص او الاخراج وكتابة السيناريو او الجانب التقني ؟..

عطفا على هذا السؤال الا ترى معي ان منصات التواصل الاجتماعي سحبت البساط من القنوات وأصبح اليوتوب وغيره منصة تثير اهتمام المتلقي والمنتج والفنان حدا سوء ؟..

ـ كما  تعلم جيدا انني انشط كثيرا  في مجال التواصل الاجتماعي حيث هذا الفضاء  له حصة الاسد خارج عملي اليومي ، ولكنني استدرك مافاتني في أوقات فراغي وبالطبع عبر الفيسبوك واليوتيوب.

7/ من هي الشخصية التي اتخدتها قدوة لك وكان لها الأثر الكبير في  مسارك الرياضي، سواء خلال مزاولتك للكرة أو بعد هجرتك إلى الولايات المتحدة الأمريكية ؟..

ـ اختصرها في شخص المرحوم عبدالرزاق مكوار الذي منحني الفرصة لأكون بجانبه في عدة مناسبات وإشراكي في مراكز مختلفة كممثل للاعبيين انذاك وإشراكي في نهاية كاس عرش سنة 1979  كممثل لانصار الوداد واللاعبين  وهي المناسبة التي منحتني لقاء المرحوم الحسن الثاني  وشرف إهدائه  هدية انصار الوداد الرياضي

8/ نصيحتك إلى  الشباب المغربي ؟..

المثابرة وثقة في النفس والانظباط

9/  ما رأيك في المنتخب الوطني وليد الركراكي ؟..

ـ وليد من الاطر المغربية الذين قدموا خدمةً كبيرة كان المغرب يبحث عنها منذ زمن طويل ، ولكن لكل زمان ومكان أناسه، حيث كنت من الاوائل الذين رشحو وليد الركراكي لتدريب الفريق الوطني ، اظن انه حان الوقت  لتدبير هذه المرحلة تحت فريق تقني جديد.

10/  هل ترشح المنتخب الوطني للفوز بكاس أفريقيا التي ستقام بالمغرب 2025 ؟..

ـ متفائل واتمنى ذلك !

11 / سؤال كنت تحب أن أطرحه عليك ولم افعل ،، ماهو و ما الإجابة عنه ؟..

هل لدي نية الرجوع إلى المغرب بصفة نهائية ؟..

ـ احتفظ به إلى فرصة اخرى للإجابة عليك.

شكرا لك أخي وصديقي الفنان والإعلامي  سي خلدون بوشعيب  مع مودتي واحترامي.

مستجدات