ضيوف رمضان مع بوشعيب خلدون .. أم المؤمنين باسين : قدوتي في الحياة هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

ضيوف رمضان مع بوشعيب خلدون .. أم المؤمنين باسين : قدوتي في الحياة هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

رؤيتنا تتجه نحو دعم شباب الصحراء المغربية وتسليط الضوء عليهم وعلى كفاءتهم في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوقية، لنجعل منهم صمام أمان لقضيتنا الوطنية الأولى ليدافعوا عنها في كل المحافل الوطنية والدولية.

#حوار بوشعيب خلدون :

نواصل لليوم السابع عشر من أيام رمضان الأبرك سلسلة حوارات رمضانية التي تعودت على إجرائها منذ سنوات وأستمر في ذلك كل رمضان عبر مجلة اربريس التي اعتبرها تحفة فنية حاولت ان اؤسسها لتكون منبرا ثقافيا متميزا وجادا أيضا وقبلها في جريدة الصحراء المغربية الغراء ..  وكل عام اتناولها بأسلوب جديد.. حوارات مغايرة في مجلة آربريس أستضيف فيها فنانون وفاعلون جمعويون واقتصاديون ونجوم السوشييل ميديا في بوح لمشاركتنا طقوسهم خلال شهر رمضان ..

الحلقة السابعة عشر نستضيف فيها ونحط الرحال للمرة الرابعة بالأقاليم الجنوبية، نستقبل فيها الإطار بالاگاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب ومستشارة بجماعة لگويرة وفاعلة جمعوية وسياسية ومدافعة عن حقوق المرأة والطفل السيدة أم المؤمنين باسين أم لثلاث بنات من مواليد الداخلة عاصمة المغرب البحرية في الصحراء المغربية وبوابة العالم نحو افريقيا..

ضيفتنا لهذه الليلة امرأة لا تعرف للراحة سبيلا وأنا اتصل بها من أجل اجراء هذا الحوار كانت تستقل الطائرة متوجهة الى الرباط من اجل التوقيع على اتفاقيات شراكة مع سفارة احد الدول الصديقة ..هي  صاحبة مجموعة من المبادرات على مستوى الجهة للتحسيس بأهمية التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة.

مثلت المرأة الصحراوية المغربية في عدة منتديات فكرية وثقافية سلطت الضوء فيها على دور المرأة المغربية في المجتمع وأهمية الأدوار التي تقوم بها لخدمة المجتمع والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني،

إضافة إلى قيامها في إطار العمل المدني والجمعوي على مستوى الجهة بعدة أنشطة وفعاليات تهم الطفل من أجل توفير الحماية له وتوفير كل الحقوق التي يكفلها له القانون المغربي والتي من أهمها الصحة والتعليم واللعب.

وباعتبارها فاعلة سياسية قدمت مجموعة من المقترحات للجهات المسؤولة من أجل إدماج المقاربة الحقوقية في السياسات والبرامج العمومية على مستوى الجماعات القروية والجماعة الحضرية وكذلك على مستوى الجهة، وهي المقاربة التي دائما يتم التأكيد عليها في إطار عملها الجمعوي الهادف الى توفير الحقوق لكل فئات المجتمع.

 ضيفة الليلة السابعة عشو من ليالي رمضان إطار في التعليم والفاعلة الجمعوية والسياسية أم المؤمنين باسين يحاورها بوشعيب خلدون 

1 / أم المؤمنين باسين في جملة ؟..

ـ أنا انسانة تؤمن بدور المرأة المغربية في المجتمع وبأهمية الأدوار التي تقوم بها لخدمة المجتمع والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني.

2/ كيف تستقبلين عادة شهر رمضان في ظل التغيير في التوقيت ونمط الاكل الذي يتزامن مع هذا الشهر الفضيل ؟..

ـ استقبل الشهر الفضيل كما هو الحال بالنسبة للسنوات الفارطة بالدعاء والتضرع الى الله عز وجل أن يمنه علينا بالخير واليمن والبركات لكل المغاربة وأن ينعم علينا بالأمن والاستقرار بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

أما بالنسبة للأكل فموائد ساكنة الأقاليم الجنوبية متميزة وغنية بمجموعة من الأكلات والمشروبات أبرزها الحساء والتمر وحليب الإبل والأسماك ولحم الإبل..

3/ هل رمضان يعتبر فترة عندك يمكن استغلالها للعمل أكثر خصوصا في الشق الاجتماعي والعمل الجمعوي الذي تعتبرين رائدة فيه في مدينة الداخلة  ام انك تستعيدين من خلالها يوميات حياتك واعادة ترتيب اوراقك ؟..

ـ نعم فأنا كفاعلة جمعوية دأبت كل رمضان على توزيع قفف رمضانية لمساعدة المحتاجين والفقراء وذلك بما يمليه علينا ديننا الحنيف وقيمنا الوطنية المبنية على التضامن الاجتماعي.

4/ هل يمكن لك ان تقربينا من الإفطار الرمضاني عند أهل الصحراء وهل تتميز هذه الجهة من ربوع المغرب عن المناطق الأخرى ؟..

ـ أكيد مائدة الإفطار في المناطق الجنوبية تتميز بمجموعة من الأطباق المحلية.

5/ ما رأيك في الانتاجات المغربية خلال شهر رمضان الكريم ..  وهل تقترحين ادماج السينما والانتاجات  تتناول الموروث الحساني وايضا ثقافة الصحراء خلال السنوات القادمة ام ان قناة العيون تقوم بهذا الدور ؟..

ـ أكيد قناة العيون تقوم بهذا الدور لكن حبذا لو تم إدماج الموروث الحساني كجزء من الروافد والهوية الوطنية في باقي الإنتاجات الرمضانية وغير الرمضانية.

عطفا على هذا السؤال الا ترىن معي ان منصات التواصل الاجتماعي سحبت البساط من القنوات وأصبح اليوتوب وغيره منصة تثير اهتمام المتلقي والمنتج والفنان حدا سوء ؟..

ـ هذه المسألة تبقى حسب رأي كل شخص لكن في رأيي الشخصي الإنتاجات التلفزية أيضاً مهمة ولها دورها.

6/  كفاعلة جمعوية ما رأيك فيما يدور حاليا من نقاش وجدل حول مدونة الأسرة وهل المرأة الصحراوية والمجتمع الصحراوي بكافة شراءحه يساهم في هدا النفاش ونا رايك في بعض البنود المقترحة المساواة في الإرث وتزويج القاصرات  التي يراها البعض انها تخالف الشريعة ؟..

ـ أكيد من موقعنا كفاعلين جمعويين وحقوقيين أدلينا بدلونا في هذا النقاش بما يتماشى مع توجيهات جلالة الملك وثوابت الوطن التي تضمن حقوق كل فئات المجتمع بما فيها الأطفال والنساء.

7/ تشهد المدن المغربية في الصحراء تطورا متسارعا في البنيان وايضا البنية التحتية والمشاريع الاقتصادية الكبرى كميناء الداخلة وايضا المركب الجامعي الطبي بالعيون والانفتاح على دول جنوب الصحراء المبادرة التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله  كيف تواكبون كفاعلين جمعويين وكساكنة هده المشاريع وهل هناك مخطط اقتصادي يتم تنفبده من اجل ان ترى هده المعاير النور وايضا كل المشاريع الكبري بالمنطقة ؟..

ـ نعم الأعمال على قدم وساق من أجل جعل الواجهة الأطلسية للمملكة وجهة اقتصادية عالمية تخدم التنمية المحلية وتساهم في تسهيل ولوج دول الساحل والصحراء الى الأطلسي وفق مبادرة المغرب الساعية إلى جعل افريقيا قارة متكاملة اقتصاديا بما يضمن التنمية البشرية وفعلية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لكل الأفارقة.

8/ ما هي الشخصية التي تتخدينها قدوة في حياتك ؟..

ـ جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

9/ اختاري ثلاث اسماء كنت تتمنين لو انهم لم يرحلوا عن هذه الحياة ؟..

-أفتقد الكثير من الناس لكن بما انك حددت السـؤال في ثلاثة أسماء أقول لك .. 

ـالملك الحسن الثاني أمي أبي …

10/ رسالتك إلى  شباب الصحراء المغربية الذين يلجون لمضمار العمل الجمعوي وايضا المبادرات الاقتصادية الخاصة ؟..

ـ اتمنى لهم كامل التوفيق والنجاح وأقول لهم واصلوا عملكم فأنتم نساء ورجال المستقبل وبكم سنكمل مشروع البناء والتنمية.

11/ خارج  المألوف

_ ما رأيك في الناخب الوطني وليد الركراكي ؟..

الناخب الوطني انسان وطني ومجتهد جعلنا نفخر كثيرا بالمنتخب في كأس العالم في قطر

لو التقيت بابراهيم دياز ماذا ستقول له ؟..

ابراهيم عبد القادر دياز من أحسن اللاعبين في العالم وأتوقع أن يستفيد منه المنتخب المغربي كثيرا خصوصا أننا مقبلين على تنظيم كأس أمم إفريقيا وكأس العالم وهو لاعب صغير في السن يمكن الاعتماد عليه لقيادة في مشروعنا الرياضي.

هل ترشحين المنتخب الوطني للفوز بكاس أفريقيا التي ستقام بالمغرب 2025 ؟..

ـ نعم وأتمنى ان يقوم الناخب الوطني وليد الركراكي بالعمل على الواجهة الافريقيك لانه انضح اننا ما رلنا نبحث عن الوصفة السحرية من اجل ان نتوج بالكأس القارية للمرة الثانية وأظنها ستكون بالمغرب انشاء الله .

14 / سؤال كنت تحبين أن أطرحه عليك ولم افعل ،، ماهو و ما الإجابة عنه

سـوال عن عن رؤيتنا لدعم شباب المنطقة..

والجواب :  رؤيتنا تتجه نحو دعم شباب المنطقة وتسليط الضوء عليهم وعلى كفاءتهم في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوقية، لنجعل منهم صمام أمان لقضيتنا الوطنية الأولى ليدافعوا عنها في كل المحافل الوطنية والدولية

شكرا للفنان والإعلامي بوشعيب خلدون  ولمجلة اربريس على هذه الاطلالة والحوارات الرمضانية التي تلقون من خلالها الضوء على مناطق من مغرنا الحبيب وعلى شخصيات فاعلة داخل المجتمع

مستجدات