رمضان على القناة الثقافية : برنامج «مروا من هنا» إيميلي كيين شريفة وازان

رمضان على القناة الثقافية : برنامج «مروا من هنا» إيميلي كيين شريفة وازان

آربريس / تقربنا الحلقة الأولى من برنامج مروا من هنا من شخصية إيميلي كيين شريفة وازان الموظفة الحكومية البريطانية، التي رأت النور بمدينة سري الإنجليزية في 17 من شتنبر 1849، لتقودها الأقدار بعد ذلك نحو منطقة طنجة الدولية، إبان فترة الحكم الدولي، حيث كان حب الاكتشاف والمغامرة حاضرا في فكرها وتوجهاتها.

في سنة 1872، قدمت إلى طنجة واشتغلت مدبرة منزل لدى المليونير الأمريكي الشهير ذي الأصل اليوناني إيون برديكاريس. وفي سنة 1873 تعرفت على شريف وزان الأكبر الحاج عبد السلام بن العربي الوزاني، الذي عرض عليها الزواج، حيث انتقلت للعيش معه في منزل الشريف الذي كان بمثابة زاوية في نفس الوقت، حيث هنا اكتشفت نمطا من الحياة مغايرا لذلك الذي أَلِفَته من قبل، ووقفت على حجم التبجيل الذي يحظى به الشريف بين أبناء دينه، وعلى المكانة التي يحتلها في قلوب الناس داخل المغرب وخارجه.

توفيت إميلي كين في منزلها بمرشان بطنجة سنة 1941، بعد أن قضت قرابة السبعين عاما في المغرب، تمكنت خلالها من العيش على أعتاب ثقافتين وهويتين مختلفتين، كانت تكن لهما نفس القدر من الإجلال والاحترام.

خلال الحلقة سوف نلتقي بأحفاد الشريف سيدي الحاج عبد السلام وإيميلي مع مجموعة من المختصين في التاريخ وًالسوسيولوجيا، شهادات وحكايات عن علاقتهما، وأيضا عن العصر الذي عاشا فيه.

هذه الحلقة من برنامج مروا من هنا ستبث يوم الجمعة 05 أبريل 2024 على الساعة العاشرة ليلا على القناة الثقافية.

برنامج مروا من هنا من إعداد ياسمين الدغوغي وإخراج فاتن المحمدي.

مستجدات